الأحد، 19 سبتمبر، 2010

الأهداف الإجرائية وكيفية صياغتها


الأهداف الإجرائيةعبارة عن نواتج تعلم و صياغة لصورة إجرائية عملية بسيطة وسلوكية
نتيجة مروره بخبرة تعليمية أو موقف تعليمي  
                      قابلة للقياس و الملاحظة أي أنها نمط من السلوك يُتوقع ( يُنتظر )
                      حدوثه في شخصية المتعلم معين .
مفهوم الهدف الإجرائي :يمكن تلخيص مفهوم الهدف الإجرائي في النقاط التالية :
(1)  مايريد المدرس أن يكون عليه تلاميذه بعد مرورهم بخبرات
      تعليمية مخططة .
(2) ما يُنتظر من التلاميذ أن يبلغوه معرفةً أو اتجاهاً أو مهارةً
     نتيجة الخبرات والأنشطة المخططة و المواقف التعليمية عن
     الدرس .
(3) التغيرات المنتظرة في سلوك التلميذ نتيجة ممارسته لخبرات
     مخططة .
مواصفات الأهداف الإجرائية الجيدة : لكي تؤدي الأهداف الإجرائية الغرض منها
                                بنجاح لابد أن تتوافر فيها المواصفات التالية :
(1) أن تُشتق من أهداف تعلم موضوع دراسي معين أو وحدة
     دراسية كاملة في ضوء الأهداف التربوية العامة .
(2) أن تتناسب وقدرات التلاميذ حتى يكون في مقدورهم بلوغها في
     الوقت المحدد .
(3) أن تتنوع لتشمل أبعاد التلميذ و جوانب نموه المختلفة المعرفية
     والوجدانية والنفسحركية .
(4) أن تُصاغ بفعل مضارع .
(5) أن تكون محددة حتى يمكن ملاحظتها و قياسها و تقييمها و
     تقويمها .
أمثلة لأهداف إجرائية :
(1) يعرِّف متوازي الأضلاع .
(2) يستنتج مجموعة حل المعادلة حسب مجموعة التعويض .
(3) يفرِّق بين المضلع المنتظم والمضلع غير المنتظم .
(4) يحدد خواص المثلث المتساوي الأضلاع .
(5) يحلل المقدار الثلاثي البسيط .
(6) يختصر الكسر الجبري لأيسط صورة .
(7) يثبت أن الزاويتان المتقابلتان في الشكل الرباعي الدائري
     متكاملتان .
(8) يحسب قيمة الاحتمال النظري .
(9) يوجد جذري المعادلة التربيعية باستخدام القانون .
(10) يمثِّل مجموعة حل المتباينة على خظ الأعداد .
أمثلة لأهداف غير إجرائية :
(1) يفهم تحليل المقدار الثلاثي البسيط .
(2) يستوعب حل معادلة الدرجة الثانية باستخدام القانون .
(3) يستطيع تحليل الفرق بين المربعين .
(4) يَعْرِف ميل المستقيم .











‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق